النهوض بالقطاع الصحي واجب وطني وإنساني

نظمت الحركة المدنية الديمقراطية اليوم في العاصمة المؤقتة عدن ندوة حول النهوض بالقطاع الصحي شاركت فيها قيادات من السلطة المحلية بعدن،  و مختصين من القطاع الصحي ومنظمات مجتمع المدني.


وشارك في الندوة المهندس غسان الزامكي وكيل محافظ عدن والدكتور زكريا القعيطي مدير القطاع الصحي الخاص ومدير مؤسسة الامل الاجتماعيه الصحيه والدكتوره سلوى بنت بريك رئيسة منظمة مكافحة المخدرات والدكتور الاصبحي ومندوب من مستشفى بلاحدود

وأكد وكيل محافظة عدن المهندس غسان الزامكي، أن السلطة المحلية بمحافظة عدن تولي القطاع الصحي اهتماما خاصا كونه أهم القطاعات التي تمس حياة المواطن.

وأشار إلى أن عام 2019م سيشهد فيه القطاع الصحي نقلة نوعية، من خلال اعادة تأهيل وافتتاح المستشفيات، وأهمها مستشفى عدن ومركز القلب الذي يستمر فيه العمل بدعم من الصندوق السعودي، ومستشفى الجمهورية التعليمي، وكذا المجمعات الصحية في مختلف مديريات العاصمة عدن.

وتطرق مندوب منظمة بلا حدود الى الدور التي لعبته المنظمة خلال الحرب ومساهمته في إسعاف ومعالجة جرحى الحرب.

وتحدث الدكتور زكريا القعيطي عن القوانين الناقصة والتنسيق مع السلطات المحلية في إصدار قرارات قوية حتى تتمكن لجان التفتيش من محاسبة المستشفيات الخاصة والعامة.

وتطرق الحاضرون بطرح المشاكل التي تسببت في تدهور القطاع الصحي ومنها إتلاف الأدوية المقدمة من المنظمات وبيعها في السوق السوداء وتحول بعض الصيدليات لبيع الأدوية المخدرة والصعوبات المالية والإدارية في القطاع الصحي وما أصابه من فساد مع عدم وجود موازنة كافية لهذا القطاع

وقد تم رفع هذه القضايا الى الجانب الحكومي في السلطة عبر من حضر من جانب السلطة وايضا رفع الحلول لها

النهوض بالقطاع الصحي واجب وطني وانساني